جديدنا
recent

فوائد الثوم الطبية فى علاج الأمراض



نتعرف اليوم فى الطب البديل على فوائد الثوم والذى يحتوى على العديد من الفوائد من خلال ما عُرف عنه فى الماضى  ومن خلال ما أشارت إليه أحدث الدراسات .
فقد عُرف عن الثوم منذ زمن بعيد فوائد كثيرة كغذاء ودواء , أما مالايعرفه الكثيرون حالياً أن هذا النبات البسيط يوفر الحماية ضد كثير من أمراض العصر !!! فالإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكر وإرتفاع ضغط الدم بالإضافة لتلوث الهواء والإشعاع والكيماويات الضارة ، كل هذه الأشياء التى صرنا نتعرض لها عن أى وقت مضى يتصدى لها نبات الثوم ويحمينا منها .
سنتعرف فى هذا الموضوع عن الثوم وفوائده العظيمه .
الثوم والجنس
فوائد الثوم قبل النوم
اضرار الثوم
فوائد الثوم مع الزبادي
فوائد الثوم للتخسيس
فوائد الثوم الذكر
فوائد الثوم على الريق واضراره
فوائد الثوم للشعر
 
فوائد الثوم فى علاج



ذُكر الثوم فى القرآن الكريم والسنه النوية لما له من مكانة خاصة بين الاطعمة ، ايضاً استعمله البابليون كغذاء ودواء وكذلك الإغريق  وقدماء المصريين وسماه اليونانيون " مضاد السموم "

يقول العالم الطبى المشهور بن سينا فى كتابه الشهير " القانون فى الطب " :
" الثوم ملين يحل النفخ جدا ً.. رماده إذا طلى بالعسل على البهق نفع ، وينفع من داء الثعلب ، ومن عرق النسا ، وطبيخه ومشويه يسكن وجع الأسنان، وكذلك المضمضة بطبيخه ، ويصفى الحلق مطبوخاً، وينفع من السعال المزمن ، ومن أوجاع الصدر والبرد .. والجلوس فى طبيخ ورقه يُدر البول والطمث ، وشرب مدقوقه مع العسل يخرج البلغم ) .
وكتب داود الإنطاكى عن الثوم فى تذكرته المشهورة .
" ينفع من السعال والربو وضيق النفس وقروح المعدة والرياح الغليظة والقولون والطحال واليرقان والمفاصل وعرق النسا ويدر الحيض ويحلل الأورام وحصى الكلى ويقطع البلغم والنسيان والقروح والتشنج والسفعة وداء الثعلب والدماميل ....."
وكتب الطبيب أبو القاسم الغسانى عن الثوم :
" الثوم يقوى المعدة والأعضاء الباطنة ، ويدر البول ، وإذا شرب ماؤه نفع من نهش الهوام ومن شر الأدوية القاتلة ، نافع من عسر البول وقرحة الأمعاء واللدغ العارض فى المعدة من الرطوبات ، وينقى الصدر من الكيموسات الغليظة ).

ما هو سبب رائحة الثوم الكريهة ؟

ذكرت عدة مرجع أن المادة الفعالة الرئيسية فى الثوم هى مادة اليسين والتى تعطى للثوم رائحته المميزة ، وإليها يرجع مفعول الثوم كمضاد واسع المجال للميكروبات .
وفى دارسة حديثة للباحث اليابانى دكتور ناكاجاوا ذَكر فيها أنه كان من المعتقد لسنين طويلة أن المادة الفعالة الرئيسية هى مادة اليسين ، ولكن يبدو أن الامر غي ذلك حيث تم إستخلاص مركب جديد فى الثوم يسمى"اجوينى" وإتضح انه يفوق مادة اليسن فى فاعليته كمضاد للفطريات .



فوائد الثوم يخفض الكوليسترول ويعالج تصلب الشرايين

ثبت علمياً أن الثوم له تأثير كبير فى تخفيض مستوى الدهون فى الدم و بذلك فهو يغنى عن تناول الأدوية المخفضة للدهون ويعتبر وسيلة طبيعية للوقاية من الأزمات القلبية .

الثوم وإذابة الدهون :

وجد ان الثوم يخفض مستوى الدهون و ذلك من ثلا ث نواحى
1- يتم إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم .
2- زيادة قدرة الخلايا على هدم  وتحلل الدهون .
3- تحريك الدهون المخزنة بالكبد والأنسجة الدهنية إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها عن طريق الأمعاء .
أى ان الثوم يحمى الإنسان من خطر تراكم الدهون وكذلك يمنع تكوينها ببعض الميكروبات التى قد تصيبه كالخمائر .

متى يبدأ مستوى الدهون فى الانخفاض مع تناول الثوم ؟

وجد الأطباء أنه من المتوقع حدوث إرتفاع فى مستوى الدهون خلال أول شهرين أو ثلاثة من العلاج بالثوم !! لكن يبدأ انخفاض الدهون تدريجياً بعد ذلك ليعود للمستوى الطبيعى خلال 6 شهور من العلاج تقريبا ً ، ولكن أى نوع من الدهون يرتفع وايها ينخفض ؟!
يؤدى العلاج بالثوم إلى إرتفاع النوع الجيد من الكوليسترول وإنخفاض النوع الضار منه .

الثوم يحمى من الجلطات الدموية

الصفائح الدموية هى إحدى مكونات الدم ووظيفتها سد الجروح التى يتعرض لها الإنسان حيث تتجمع مكان الجرح ، وهناك مادة أخرى بالدم تسمى فيبرينوجن تشترك مع الصفائح الدموية من خلال عملية معقدة لسد الجروح وتكوين الندبة التى تظهر مكان الجرح أثناء التئامه وبدون هذه العملية يتعرض الإنسان للنزيف الدومى المستمر ، ويتم تحليل الندبة وإزالتها بعد حدوث الإلتئام التام بواسطة مادمة اخرى تسمى فيبرينوليزن .
إتضح أن تناول الثوم يقلل من فرصة تكون الجلطات وإلتصاق الصفائح الدموية ببعضها داخل الشرايين وبأسلوب ادق فهو يزيد من نشاط مادة الفيبرينوليزن اى يساعد على إذابة الجلطات الدموية .

الثوم وضغط الدم

يعتبر الثوم علاج ناجح لإرتفاع ضغط الدم ، ويعتبر اليابانيون والصينيون هم أول من إستخدم الثوم فى علاج ضغط الدم المرتفع بصفة رسمية ، حيث يباع هناك فى الصيدليات مستحضرات طبية من الثوم لعلاج ضغط الدم المرتفع وتجدر الإشاره الى ان هناك طبيب بلغارى اشار ان تخزين الثوم يزيد من فاعليته فى خفض الدم المرتفع .

الجرعة المناسبة لعلاج ضغط الدم المرتفع بإستخدام الثوم

ينصح بعض الأطباء بتناول فص واحد من الثوم على الريق يومياً فى حالة ضغط الدم الخفيف والمتوسط .

فوائد الثوم لعلاج السكري

فى عام 1985 أشار باحث هندى إلى أن الثوم يعالج مرض السكر حيث أنه يخفض مستوى الجلوكوز بالدم ،ويعتقد الباحثون أن الثوم يخفض مستوى الجلوكوز عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين ، أو عن طريق تذليل المقاومة التى تعترض مفعول الأنسولين .

فوائد الثوم لعلاج حساسية الأنف والإنفلونزا

يعد الثوم افضل دواء لعلاج حساسية الأنف ووقف الأعراض المؤلمة للمرض فضلاٌ على انه وسيلة طبيعية لا تنشأ عنها أية اضرار جانبية .وأيضاً تناول الثوم يمكن أن يحمى من العدوى بالإنفلونزا ويخفف من أعراض الإصابة بالمرض افضل من أى دواء اخر .

الثوم يحمى من الإصابة بسرطان المعدة

فى إحدى الإحصائيات التى رصدت حالات الإصابة بالسرطان فى الصين ، لاحظ الباحثون شيئاً غريباً ، وهو ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان المعدة فى مدينة أوكسيا بينما إنخفضت النسبة إلى أقل حد فى مدينة كانجشان ، فما سر ذلك ؟
اتضح أن سبب ذلك يمكن فى نوعية الطعام حيث إعتاد حيث إعتاد سكان المدينة التى انخفضت بها نسبة الإصابة بالسرطان على تناول حوالى 20 جرام من الثوم ضمن الطعام يوميا ً وبصفة منتظمة .
بينما خلا طعام سكان المدينة الأخرى من الثوم مما يدل على أن للثوم مفعولاُ واقياُ ضد الإصابة بسرطان المعدة .
وعندما قام الباحثون بأخذ عينة من العصارة المعدية ودراستها لمجموعة من سكان المدينيتن ، إتضح لهم أن تركيز مادة النيتريت بالعصارة المعدية لسكان المدينة التى زادت بها نسبة الإصابة بالسرطان كان أعلى بكثير عن سكان المدينة الأخرى ، مما يشير إلى أن الثوم يحمى من الإصابة بسرطان المعدة عن طريق تخفيف تركيز هذه المادة .

فوائد الثوم فى علاج الحمى الشوكية

فى إحدى الجامعات الطبية بالصين قام الباحثون بتجربة لأول مرة ، حيث إستخدموا الثوم فى علاج نوع من حالات إلتهاب الأغشية السحائية للمخ أو الحمى الشوكية  وذلك عن طريق تناول الثوم بالفم أو حقن خلاصة الثوم بالعضل أو الوريد .. استمر العلاج بضعة أسابيع زال بعدها الإلتهاب  !!

فوائد الثوم فى علاج الدوسنتاريا الأميبية

الدوسنتاريا الأميبية نوع شائع من أنواع الدوسنتاريا وتظهر أعارض المرض فى صورة إسهال مع خروج براز عفن الرائحة محاط بمخاط وأحياناً دم مع تعنية ومغص بالبطن سيبق عادة الترز ، ويعتمد العلاج على دواء يسمى فلاجيل .
اما ماتوصل إليه الباحثون بأحد المراكز الطبية فى إحدى الدول المتقدمة هو أن الثوم له قدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية بذلك يمكن أن يكون إضافة جديدة لعلاج هذا المرض ، فيمكن تناوله عن طريق الفم أو بعمل حقنة شرجية يضاف لها عصير الثوم .

فوائد الثوم فى علاج مرض الجُزام

فى تقرير لأحد المراكز الطبية فى الهند اشار إلى نجاح الثوم فى علاج مرض الجُزام ، وهو مرض جلدى يوجد منه أكثر من نوع ويميزه سقوط شعر الحاجبين من الثلث الخارجى ، ظهور قُرح بأصابع اليدين والقدمين ، وحدوث نزيف متكرر ن الأنف وظهور حبوب بالوجه تتميز بفقدان الإحساس بها، مع زيادة سمك أعصاب معينة بالجسم .

فوائد الثوم فى علاج عدوى المهبل بالفطريات

توصل بعض الأطباء فى الولايات المتحدة إلى نجاح الثوم فى القضاء على ميكروب     candida albicans وهو نوع من الفطريات يحظى بشهرة واسة فى مجال أمراض النساء ، حيث تتعرض كثير من السيدات لإصابة المهبل به ، ويؤدى لخروج إفراز مهبلى أبيض يشبه اللبن الزبادى مع حرقان ورغبة فى حك المنطقة المصابة .
ويقول الأطباء أن الثوم يعمل أساساً على جدار هذا الميكروب الذى يحيطه من الخارج فيمنع عملية تكوين الدهون ويفقد الميكروب قدرته فى الحصول على الأكسجين أى أنه ببساطه يجعل الميكروب يفقد جدارة الخارجى ولا يستطيع التنفس .
ولعلاج الإلتهاب الفطرية يمكن إستخدام الثوم كغسول وستتضح طريقة تحضريه فيما بعد .

فوائد الثوم فى علاج مرض السل


جاء تقرير من جامعة واشنطن بالولايات المتحدة أن الثوم يوقف نمو سلالات معينة من البكتيريا والتى منها النوع المسبب للدرن الرئوى .
وإن كان الطب الشعبى لدينا قد أدرك هذه الفائدة قبل الباحثين بجامعة واشنطن !! حيث إستخدم عصير الثوم المخفف كمادة مطهرة من السل عن طريق الإستنشاق .

الثوم وعلاج مرض الدفتيريا

ثبت للثوم مفعولاً مقاوماً للبكتيريا المسببة لمرض الدفتيريا وهو من أخطر الأمراض التى تصيب الأطفال .

فوائد الثوم فى علاج مرض التيفود

ثبت أن مفعول الثوم يقاوم البكتيريا المسببة لمرض التيفود مما دعا حديثاً إلى إستحضار دواء من الثوم داخل كبسولات لعلاج التيفود يسمى انيودول.

الثوم لعلاج الديدان

من المعروف عن الثوم قدرته على قتل الديدان التى تصيب الأمعاء ، خاصة نوع يسمى الديدان الدبوسية التى تصيب الأطفال وتتميز الإصابة بها بوجود رغبة فى حك فتحة الشرح خاصة أثناء الليل ، وقد تظهر الديدان الصغيرة من فتحة الشرج .

وصفة الثوم لعلاج الديدان

يشرب فى الصباح فنجاناَ من الحليب غُلى فيه بضعة فصوص من الثوم ، ثم يلى ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلى الثوم ، فهذا يميت الديدان ويخرجها مع البراز .

الثوم لعلاج الجروح

يمكن إستخدام الثوم كمادة مطهرة للجروح نظراً لمفعوله المضاد لأنواع مختلفة من الميكروبات التى قد يتلوث بها الجرح .ويمكن إستعمال الثوم لهذا الغرض بعمل ضمادة حول الجرح بمزيج مكون من 10 جرامات كم عصير الثوم و 90 جراماً من الماء و 2 جرام كجول تقريبا ً .

الثوم لعلاج لدغة الحشرات

ذُكر عن الثوم أنه يفيد فى تطهير المكان المصاب بلدغة الحشرات ومقاومة سمومها .لهذا الغرض ينظف المكان بعد لدغة الحشرة ثم يدلك جيداً بأجزاء من فصوص الثوم المفروم .


الطب البديل

الطب البديل

أحب التدوين في كل ما يتعلق بجمال المرأة ورشاقتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.